التسوق عبر الانترنت من الصين (التسوق الالكتروني)



هل تبادر إلى ذهنك ذات مرة كيف تتم عملية الشراء من الانترنت ؟


مصطح E-shopping أو التجارة الالكترونية أو التسوق عبر الانترنت أصبح شائعا في الفترة الأخيرة وخصوصا فيي الدول العربية، بحيث يتميز برخص الاسعر وجودتها وخلوها من الضرائب.




ما هو التسوق الإلكتروني ؟ 

هي عملية عرض منتجات منوعة وفق تصنيفات محددة وبأسعار محددة لزوار الموقع ، ويقوم الزائر باختيار منتج ويقوم بشرائه ودفع الميلغ المحدد، ليقوم الموقع (المتجر الالكتروني) بتوصيل المنتج إلى عنوانك الذي قمت بتزيده للمتجر (الموقع الالكتروني).

الثقة في المتجر الالكتروني 

يعتمد نجاح التجر الالكتروني إلى قوة ثقة الزبائن به ، فمثلا يقوم المتجر بتوفير تقييم لكل مشتر عندما يصله المنتج بالاضافة إلى كتابه تعليق وتغذية راجعة من قبل الزبون ، فبذلك عندما يأتي زبون آخر ويقرأ التعليق يثق بالمنتج والمتجر بشكل عام.


مثال لالية عمل المتجر الالكتروني 

لنضرب مثالا، على موقع على اكسبريس الشهير www.aliexpress.com ، وزبون قام بالشراء من الاراضي الفلسطينية،
يقوم الزبون باختيار منتج من خلال الموقع ووضعه في سلة المنتجات ، ومن ثم يقوم باكمال العملية عن طريق اختيار الدولة التي تقطن فيها (يقوم باختيار فلسطين) ، ويقوم باضافة تفاصيل العنوان ورقم الهاتف والمدينة والرمز البريدي .
يقوم بعد ذلك بعملية الدفع عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بها والتي توفرها البنوك المحلية مقابل عمولة بسيطة .
يقوم الموقع بالتأكد من عملية الدفع وبعد ذلك يشحن البضاعة بحسب الطريقة التي اخترتها .

أنواع الشحن : 

شحن مجاني : وهو شحن مجاني بدون رسوم تدوم مدته من 15 يوم إلى 60 يوم بحسب ايام عمل الدول التي يمر بها، وهذا يتم عن طريق البريد الدولى بين دول العالم متفق عليه بين الحكومات
شحن مدفوع أو غير مجاني : شحن يتم عن طريق شركات خاصة ، يتميز بانه سريع (غضون اسبوع) أو اقل . ولكن انتبه فربما تقوم هذه الشركة بتحصيل الجمارك اذا كان المنتج يخضع لقوانين الجمارك العالمية .

عندما يصل المنتج إلى بريد دولتك (فلسطين) يقوم البريد بتوصيله لمنزلك او الاتصال بك ، والا يقوم ابارجاعه لبلده إن لم يكن العنوان واضحا ..

أمثلة على المواقع : 

AliExpress
Ebay
والكثير الكثير



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الخبر

كافة الحقوق محفوظة 2013 © مدونة مجرد تقنية، من تصميم يوسف ويب